مراجعة The Dark Tower

معلومات عن الفيلم

نــــــوع الفــــــيلم : أكشن ، مغامرات ، فانتازيا
تاريخ صدور الفيلم : 4/8/2017
مــيزانية الفيــــلم : 60 مليون دولار
مده الفيــــــــــلم : ساعه و 35 دقيقه
التـــقييم العـــمرى : PG-13

المخرج :Nikolaj Arcel
الممثلين : Idris Elba, Matthew McConaughey, Tom Taylor

فيلم the dark tower هو فيلم مقتبس عن سلسله روايات بنفس الاسم لسبعه أجزاء حتى الان للكاتب الشهير ستيفن كينغ والذى تحولت بعض من رواياته الى افلام ناجحه مثل فيلم The Shawshank Redemption او الخلاص من شوشانك الذى صدر عام 1994 و يعتبر من ضمن اعظم الاعمال السينمائيه  ، الا ان فيلمنا الحالى لا يعتبر كذلك و لن يصبح لوقت قريب .

الفيلك يحكى قصه جيك تشامبرز البالغ من العمر 11 عاما و الذى تأتيه رؤى فى منامه عن الرجل المتشح بالسواد و الذى يسعى الى تدمير البرج المظلم جالبا الخراب و الدمار الى العالم و الذى يقف بينه و بين تنفيذ مخططه هو رولاند دوشاين او Gunslinger (حامل السلاح)، ام جيك و زوجها و طبيبه النفسي يعتبرون هذه الاحلام او الرؤي ناتجه من صدمه جيك لوفاه والده العام الماضى و لا يعيرونها اى اهتمام .

و فى إحدى رؤى جيك يرى منزل قديم و شبهه متهدم ، ثم يذهب للبحث عن هذا المنزل و يجده و عندما يدخل اليه يجد بداخله بوابه زمنيه للعبور الى مكان آخر حيث يوجد البرج المظلم ، وبعد عبوره يجد رولاند او جنسلينجر و الذى كاد ان يقضى عليه لولا ان اعطاه جيك واحده من رسوماته عنه و التى كان يراها فى احلامه ، ثم ذهب معه الى بلدته حيث حكى له ان عالمه تدمر و ان الرجل المتشح بالسواد يسعى الى تدمير البرج المظلم و الذى يحمى عالمنا و عالمهم و إذا تدمر فسيطلق الجحيم علينا و يتدمر عالمنا.

عندما سئل جيك رولاند عن الرجل الاسود هل هو الشطان رد عليه بأنه اسوأ منه ، يقوم جيك بإقناع جنسلينجر بالذهاب معه الى الارض لمواجهه الرجل الاسود و يذهبان معا فى مغامره لإيقافه و محاله إنقاذ البرج و العالم .

على الرغم من وجود ماثيو مكاونهى و أدريس البا كبطلين للفيلم الان ان ذلك لم ينقذ الفيلم الذى حصل على تقييم منخفض من المشاهدين لعده اسباب منها الدعايا المتأخره حيث لم يصدر للفيلم غير عرض دعائى واحد فى شهر مايو قبل ذلك لم يسمع احد عن الفيلم ، ثانيها ان المخرج و بحركه اعتقد انها غبيه قرر ان يجمع عناصر عده من أجزاء الكتاب و جمعها فى الفيلم و قرر ايضا ان يجعل مده عرض الفيلم ساعه و نصف مما أثر على البنيه الرئيسيه للاحداث.

و بمقارنه ما حدث للروايه على يد هذا الفيلم  مع فيلم سيد الخواتم فكأنك جعلت فرودو خرج من الشاير الى معركه روهان ثم الى موردور مره واحده ، حيث تم تعمد إضاعه الكثير و الكثير من الاحداث و الاحدايث فى الروايه و تسطيحها بدرجه ازعجت عشاق الروايه بشكل كبير و كان رد المخرج انه فعل هذا كتعريف للفيلم قبل ان يكمل باقى السلسله و التى لا اعتقد انها سترى النور ، الخبر الجيد هو انه سيتم تبنى الورايه فى مسلسل يبدأ العمل فيه عام 2018 و ربما يكون ذلك للافضل .

إذا كنت من محبى و قراء الروايه فلا أنصحك بمشاهده الفيلم ، اما اذا كنت لم تسمع عن الروايه من قبل فمن الممكن ان تسمتع بالفيلم و المغامره داخله .